أزهار و ورود

العناية بالزهور الطبيعية

العناية بالزهور الطبيعية

من المعروف أن معظم باقات الزهور تبقى بحالة جيدة لمدة تتراوح بين 4 إلى 7 أيام، وذلك يختلف حسب نوع الزهور، وحسب طريقة العناية، وفيما يلي نقدم لكم بعض النصائح من جمعية الزهور الأمريكية للعناية بزهوركم الطبيعية

جهز ” فازة أو المزهرية ” نظيفة واملأ ثلثيها تقريبا بالماء ثم أضف المواد المغذية للزهور إلى الماء، وحرك الماء جيدا لتتأكد من ذوبان المواد المغذية جيدا.

قم بإزالة الأوراق الموجودة في النصف السفلي لساق الزهرة لمنع أن تكون البكتيريا عند وضع الزهور في الماء وقص الطرف السفلي لساق الزهرة بمسافة ۲ سم، بزاوية مائلة؛ وهذا يسمح للزهرة بامتصاص أفضل للماء، وهو ما يساعد على بقائها فترة أطول، تأكد أيضا عند قيامك بهذه العملية من وضع الطرف السفلي للزهرة تحت الماء حتى لا يتسرب الهواء إلى الساق ويعطل عملية امتصاص الماء، وبعدها ضع الزهور في الفازة ” المزهرية ”  مباشرة، واحرص على تغيير الماء من 2 إلى 3 أيام.

يجب المحافظة على رطوبة التربة في كل الأوقات، لكن من المهم أيضا تجنب الري الزائد، لأنه يؤدي إلى نتائج عكسية، ضع الزهور في مكان بارد بدرجة ۲۰-۲۵ درجة مئوية، بعيدا عن أشعة الشمس ومصادر الحرارة عموما وبعيدا أيضا عن فتحات التكييف، ولا تضعها تحت مروحة السقف مباشرة

الإضاءة الطبيعية هي الأفضل.لهذا يفضل أن تكون الأزهار أو الورود في الحديقة المنزلية أو مكان مقابل الأشعة الشمسية. ويمكن لبعض النباتات النمو في إضاءة الفلورسنت، أغلب النباتات المزهرة تحتاج إلى إضاءة قوية للمحافظة على الزهور متفتحة فترة أطول، أما النباتات غير المزهرة فيمكن أن تتأقلم في إضاءة أقل من متوسطة.

الزهور غير المنسقة:

إذا اشتريت زهورا لم يتم تنظيفها فعليك أن تجهز فازة نظيفة وتملأ ثلثيها تقريبا بالماء، ثم تضيف المواد المغذية للزهور التي يمكن شراؤها من محلات الزهور إلى الماء، وتقوم بتحريك الماء جيدا لتتأكد من ذوبان المواد المغذية جيدا قم بازالة الأوراق الموجودة في النصف السفلي لساق الزهرة، لمنع تكون البكتيريا عند وضع الزهور في الماء، بعد ذلك قم بقص الطرف السفلي لساق الزهرة بمسافة ۲ سم وبزاوية مائلة، وهذا يسمح للزهرة بامتصاص أفضل للماء، مما يساعد على بقائها فترة أطول.

باقات الزهور المنسقة:

تأكد من وجود ماء كافي و به مواد مغذية في الفازة ” المزهرية ” أو الإسفنج المستخدم في تنسيق الباقة بالنسبة للفازات فيفضل تغيير الماء عندما يبدأ تغيير لونه أو كل يومين مع قص الجزء السفلي لسيقان الزهور، ضع الزهور في مكان بارد بدرجة

۲۰ – ۲۰ درجة مئوية وبعيدا عن أشعة الشمس ومصادر الحرارة عموما وبعيدا أيضا عن فتحات التكييف ولا تضعها تحت مروحة السقف مباشرة، بالإضافة إلى الجمال الذي تضفيه النباتات لمنزلك ومكتبك فإنها مفيدة لصحتك أيضا، فقد أكدت وكالة ناسا الأمريكية لأبحاث الفضاء في دراسة عن النباتات أنها بمثابة

فلاتر قوية لتنقية الهواء، لذا يجب علينا الاعتناء بالنبات جيدا. فيما يلي نقدم لكم بعض النصائح من جمعية الزهور الأمريكية للعناية بالنباتات الداخلية.

حفظ الزهور الطبيعية:

– لاشك أن الزهور الطبيعية لها بهائها وجمالها، وبعد ظهور طرق تجفيفها أصبح الاحتفاظ بها أمرا يسيرا بدلا من أن تتعرض للذبول وبعدها إلى صندوق القمامة.

ونحن نستخدم الزهور بغرض التزيين سواء أكانت طبيعية أم مجففة، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدامها كمعطر للجو أو في الديكور بضغطها ووضعها في إطارات جميلة لتزيين الحوائط و الحديقة المنزلية .

تجفيف الزهور:

أبسط الطرق لتجفيف الزهور هو تعليقها من السيقان، بحيث تصبح الزهرة متدلية لأسفل على أن يتم تقطيع الأوراق غير الضرورية أو الذابلة منها، ثم تقسم إلى حزم صغيرة يتم ربطها بخيط أو أي شيء متوفر لديك. تعلق الزهور من سيقانها في مكان مظلم دافئ وجاف، والجفاف ضروري و مهم  حتى يمنع تعفن الزهور، إما وجود الضوء فيعرضها للذبول وتأخذ هذه الطريقة حوالي أسبوعين وطول المدة يعتمد على نوع الزهور التي تجففها والرطوبة ودرجة الحرارة أيضا. قومي بتفقد الزهور كل يومين أو ثلاثة ولمسها لمعرفة درجة الجفاف.

نصائح مهمة عند تجفيف الزهور أو ضغطها:

– عندما تريدين تجفيف زهورك أو ضغطها من المحبذ قطفها أو قطعها في يوم جاف وفي الصباح إن أمكن بمجرد أن يجف الندى.

– حاول أن تقطفي  ” زهورك ” الزهور قبل تفتيحها الكامل، لأن بعض الزهور تتفتح وتزهر أكثر عند جفافها.

كيفية ضغط الزهور:

  • 1- تجمع الزهور التي تريد ضغطها، مع جرائد ومناديل ورقية، کتاب ثقيل/ وطوبة أو حجر كبير.
  • 2- يقطع ورق كرتون مقوى في حجم الكتاب الذي ستستخدمه ثم توضع ورقة من ورق الجرائد بنفس حجم الكتاب ثم المنديل الورقي بنفس الحجم أيضا.
  • 3- توضع الزهور على المنديل الورقي مع التأكد من الزهور لا تلامس بعضها، عليك أن تراعي أن تكون هناك مسافات بينها أو أنها تكون عند طرفي المنديل.
  • 4- تغطي الزهور بمنديل ورقي آخر ثم جرائد ثم ورق كرتون بنفس الأحجام السابقة.
  • 5- يمكن تكرار نفس الطبقات حتى تمام الانتهاء من الزهور.
  • 6- ثم يوضع الكتاب الثقيل ثم الطوية أو الحجر وتترك الزهور لمدة 2-4 أسابيع.

نصائح مهمة عند ضغط الزهور:

  • – تقلم الزهور التي لها أوراق كثيرة قبل الضغط، لأن الزهرة التي لها أوراق كثيرة عند ضغطها تظهر وكأنها مسحوقة.
  • – يصبح لون بعض الزهور داكنة عندما تجف.
  • – يمكنك تخزين زهورك كما هي في ضغطها حتى الاستخدام.
  • – يمكنك أيضا تخزين الزهور الجافة حتى استخدامها في حاويات محكمة الغلق في مكان مظلم.

 لوحات الزهور المضغوطة:

المواد المستخدمة:

  • – زهور مضغوطة.
  • جرائد.
  • – مناديل ورقية.
  • – ورق لاصق.
  • – ورق بلاستيكي شفاف أو زجاج.

– طريقة عمل اللوحة ( طريقة ضغط الزهور)

  •  – بمجرد أن تصبح الزهور جاهزة، يقطع جزء من الورق اللاصق بحجم أو اللوحة التي تريد عملها.
  • – تنظم الزهور بطريقة فنية متناسقة على الورق اللاصق وبحرص، لأنها تصبح هشة بعد ضغطها وجفافها يمكن وضع المزيد من اللاصق في خلف كل زهرة الضمان التصاقها بقوة ثم تترك ليجف اللاصق قليلا.
  • – يوضع الورق البلاستيكي الشفاف أو الزجاج مع الضغط.
  • – يتم عمل إطار خشبي حتى تكتمل اللوحة الجمالية.

کیس الزهور الجافة المعطر:

المواد المستخدمة:

  • – مادة لاصقة.
  • – قطعة قماش.
  • – طريقة عمل كيس الزهور المعطر :
  • – تجفيف الزهور.
  • – يقطع اللباد وقطعة القماش بالشكل والحجم الذي تريده (الحجم يعتمد على كمية الزهور الموجودة لديك).
  • – توضع المادة اللاصقة حول جوانب اللباد، مع ترك جزء صغير بدون لاصق الذي من خلاله ستضع الزهور المجففة.
  • – توضع قطعة القماش على اللاصق، مع ضمان تماشيها مع اللباد ثم تترك جانبا حتی تمام جفاف المادة اللاصقة.
  • – بمجرد أن يجف اللاصق توضع بتلات الزهور المجففة من الفتحة الصغيرة المتروكة بدون لاصق حتى تمام امتلاء الكيس ثم تلصق الفتحة.
  • – يربط الكيس بالرباط حتى يعطي منظرا جمالية. – يرش أي نوع من أنواع العطور الذي ترغب فيه في مؤخرة اللباد لتجد الروائح العطرة تنبعث منه. – يمكنك وضعه في دولاب الملابس أو الأدراج ليعطي رائحة ذكية عطرة.

كيفية رعاية تجفيف الزهور:

أولا: تجفيف الزهور باستخدام الهواء

يعتبر تجفيف الزهور باستخدام الهواء الجاف من أسهل الطرق وأكثرها انتشارا، يمكن تجفيف مجموعة كبيرة من الزهور وأوراق النباتات بهذه الطريقة. من عيوب هذه الطريقة فقدان الزهور لحجمها الطبيعي وتغيير لونها إلى الداكن. المكان المثالي لتجفيف الزهور يجب أن يكون بارد وجافا وبه تهوية جيدة ومظلم، مع أن هذا لا يمنع تجفيف الزهور بظروف أقل من ذلك، ولكن للحصول على نتائج جيدة يفضل توفير كل الظروف.

ثانيا: التجفيف بتعليق الزهور

تعليق الزهور لتجفيفها هي أكثر الطرق انتشارا. يجب إزالة الأوراق السفلي من ساق الزهرة ومسح الساق لإزالة الماء الزائد، وبعدها نربط مجموعة من الزهور مع بعضها بواسطة خيط أو مطاط عادي ونشكل حزمة منها، بحيث تكون الزهور متباعدة عن بعضها وتكون السيقان متقاربة. بعدها يتم تعليق الزهور على سلك أو حبل بالمقلوب أي الزهور تكون على أسفل والساق للأعلى، وذلك في غرفة تتوفر فيها الظروف المذكورة أعلاه.

ثالثا: التجفيف داخل وعاء أو مزهرية

بعض أنواع الزهور كالجبسوفيليا والدلفينيومواللافندر يمكن تجفيفها بوضعها داخل فازة جافة وبدون أي مجهود يذكر سوى توفير الظروف المذكورة سابقا.

رابعا: التجفيف السطحي

بعض النباتات والزهور کالبامبو وأوراق الجراس واللافندر يتم تجفيفها بوضعها على سطح أفقي مغطى بورق الجرائد ووضع الزهور فوقها.

خامسا: تجفيف الزهور بواسطة الجلسرين.

تستخدم هذه الطريقة لاستبدال الماء الموجود داخل الزهرة أو النبتة بالجليسرين للمحافظة على تركيبتها لمدة طويلة.

مع أن عدد الزهور التي يمكن تجفيفها بهذه الطريقة محدود جدا فمن الأفضل تجفيف أوراق النباتات بهذه الطريقة، وذلك لأن الأوراق تبقی مرنة بعد التجفيف مما يعطيها منظرا وكأنها طبيعية. ومن مساوي هذه الطريقة أنها تغير لون الأوراق من الأخضر إلى البني الداكن أو الكاكي. الزهور التي يمكن تجفيفها بهذه الطريقة هيالهيدرانيا والمولوسيلا، أما الأوراق التي يمكن تجفيفها بهذه الطريقة هي الأسبید سترا واليوكاليبتوس والماغنوليا

طريقة تجفيف الزهور بواسطة الجلسرين:

يجب إزالة الأوراق من ساق الزهرة تماما وبعدها يتم قطع أسفل الساق بمسافة 5 سم تقريبا. يجب تحضير محلول من الجليسرين بإضافة 40% جليسرين إلى 60% ماء ووضعهما في إناء يشبه شكل الفازة العادية.

بعد تنظيف الزهور توضع في محلول الجليسرين لمدة 6 – 10 أيام في مكان بارد و مظلم.

يجب إزالة الزهور من المحلول إذا بدأت تظهر حبيبات الجليسرين في الأجزاء العليا.

طريقة تجفيف الأوراق:

يتم تحضير محلول الجليسرين بإضافة 5% جليسرين و ۵۰% ماء في وعاء واسع، وتوضع في الأوراق بدون السيقان.

تترك لمدة 6 أيام في مكان بارد ومظلم وعندما يصبح لونها داكنا نقوم بغسلها بماء وصابون وتوضع على ورق جرائد لتجف .

التنسيق المتماثل للزهور:

التنسيق المتماثل.. إحساس بالتوازن البصري يعد التنسيق المتماثل من أفضل الأشكال التي تتخذها باقة الزهور داخل الإناء، إذ تبدو في شكل هرمیمتوازن، مما يضفي على الزهور فتنة وأناقة. وليس معنى التماثل هنا، أن يقوم المنسق بقياس طول وعرض الزهور على الجانبين بحيث تتماثل تماما، بل يكفي أن تبدو الزهور في التنسيق المتماثل، بحيث تعطي إحساسة لدى المشاهد بالتوازن البصري.

ويمكن القيام بالتنسيق المتماثل، بوضع عدد متساو من الزهور على جانبي الباقة ويفضل اختيار ثلاثة أنواع فقط من الزهور مختلفة الأشكال والأحجام، مثل زهور الفرازية والورود وزهور الأقحوان. وبجانب أشكال الزهور وأحجامها، هناك مجموعة رئيسية من الزهور هي التي تتوسط الباقة وتكون نصف متفتحة ومعها براعمها، وتتدرج منها الزهور الأخرى التي تكمل التنسيق المتماثل، بحيث تكون زهورة تامة النضج ذات ألوان قوية.

وسوف يحدد اختيارك للون الباقة، شكل التنسيق المتماثل، فإذا لم يكن هناك توازن في ألوان الزهور فلن يظهر أبدا أن باقة الزهور ذات تنسيق متماثل، والأمر يحتاج إلى التدريب لفترة حتى تصل إلى الاختيار الأمثل لألوان الزهور التي تحقق توازنة فيما بينها. وتذكر دائما أن تبدأ بالأشكال البسيطة للتنسيق المتماثل ثم تتبعها بالأشكال الأكثر تعقيدا إلى أن تكتسب الثقة في هذا العمل مع التنسيق المعاكس للتنسيق المتماثل.

وهو التنسيق اللامتماثل هذا النوع من تنسيق الزهور عکس التنسيق المتماثل، أي أن كل جانب من باقة الزهور يكون مختلفة من حيث الشكل. ولكن ؟ مثل هذه الأنواع الأخرى من التنسيق؟ يجب أن يكون للتنسيق اللا متماثل إطار يتم فيه وضع زهور الباقة داخل الإناء .. وعلى الرغم أنه من غير المهم أن يبدأ التنسيق اللا متماثل بوضع الزهور الرئيسية أولا

ثم تضاف الزهور الأخرى حولها، إلا أنه يجب مراعاة أن تكون أهم الزهور في المنتصف، حتى لو وضعت الزهور الجانبية في البداية. ويمكن أن يتم التنسيق اللامتماثل بشكل راسي أو أفقي حسب نوعية الزهور وعددها والإناء المستخدم لوضع الباقة. وأفضل طريقة لتكوين التنسيق اللامتماثل، أن تتخيل أن أمامك غصن شجرة مجردة، وأنك تريد وضع الزهور وأوراق النباتات بطريقة تضفي جمالا عليه، وحاول أن يكون شكل الباقة بسيطة.

لمسات جمالية في فن تنسيق الزهور:

عند تنسيق الزهور يجب الاهتمام بالشكل العام للباقة وتحقيق الانسجام بين الزهور المختلفة، ليس فقط من حيث حجم الزهرة وشكلها ولونها، ولكن أيضا تركيب سطحها المميز. فعلي سبيل المثال، قارن بين تركيب سطح الوردة مع زهرة القرنفل أو أوراق المتألقة لنبات اللبلاب مع أوراق النباتات الداكنة. وهذا يمكنك؟ عند تنسيق الزهور؟ من الاهتمام بالشكل العام للباقة وإعطائها لمسة جمالية.

ويجب إذن أن تضع الزهور الكبيرة والصغيرة بجانب بعضها البعض في أوضاع مختلفة، لترى مدى انسجامها معا. وكذلك عليك بمقارنة ألوان الزهور المتجاورة، بحيث تصل إلى أفضل تكوين جمالي لها.

ولاحظ أنه حتى بين النوع الواحد من الزهور هناك الزهرة الكبيرة والصغيرة

التنسيق الدائري:

قد يبدو التنسيق الدائري سهل جدا، لأنه لا يحتوي على نقطة مركزية لكنه يحتاج لعناية كبير في اختيار أحجام الأزهار وأطوالها وأنواعها وطريقة توزيعها حتى تحصلي على التوازن المطلوب، كما يجب مراعاة أن يكون الحوض المستخدم دائري أيضا.

هذه بعض من الأساليب التقليدية في تنسيق الأزهار:

التنسيق المثلث:

يعتبر من أكثر الأنواع انتشارا وأسهلها عملا ويرتكز على زوايا المثلث الثلاثة متى ما استطعت تحديدها ثم تحديد النقطة المركزية سهل عليك إكمال بقية التنسيق بسهولة وتذكري أن تتركي مسافة أكبر بين الأزهار كلما ابتعدت عن النقطة المركزية ويمكن للتنسيق المثلث أن يأخذ عدة أشكل:

 – مثلث متطابق الأضلاع

 – مثلث قائم الزاوية.

– مثلث متطابق الضلعين .

– مثلث غير متطابق الأضلاع

التنسيق الأفقي:

يستخدم عادة على مائدة الطعام أو على الأماكن المنخفضة من الأثاث وكونسولات المداخل والصالات، ويمكن مشاهدة هذا التصميم من الجانب أوالأعلى، عند بداية التنسيق الأفقي يجب مراعاة أن يحدد الطول الكلي للتنسيق عن طريق أطول فرعين بحيث يحدد أحدهم الجهة اليمني والأخر اليسرى، وتحدد بعد ذلك النقطة المركزية ويلاحظ أن تكون مرتفعة قليلا حتى تتدرج بقية الأزهار من تحتها.

التنسيق الحر:

هذا النوع لا يخضع لقواعد معينة أو حدود معينة لكنه من أصعب الأنواع لأن الحصول على نتائج مرغوبة وجيدة يحتاج لمهارة كبيرة وخيال واسع وحس فني قوي ويعتمد بشكل كبير على الابتكار، وإدخال عناصر غريبة للتنسيق.

كيف نصنع مثل هذا التنسيق البسيط والجميل جدا خصوصا إذا وضع على طاولة الطعام مع شموع ومناديل سفرة متناسقة.. وعندماتجربين عمله بنفسك ستجدينه أروع وأجمل خصوصا إذا عطر المكان برائحة الورد الرائعة والممزوجة برائحة الليمون المنعشة.

المطلوب:

– حوض “يعرف هذا الشكل بحوض السمك” املئي حوالي البارد.

– 4 / 3 الحوض بالماء

– حوالي ۱۲ زهرة صغيرة (من نوع الروز) كلها بنفس الطول حوالي (۸ بوصة) الحوض ارتفاعه (5 بوصة).

– أوراق خضراء كبيرة وقصيها بالحجم المناسب لارتفاع الحوض.

– أوراق من شجر الليمون المنعش أو أي نوع من الحمضيات.

– أزهار للتعبئة تكون أصغر حجما من الأولى تستخدم لمليء الفراغ.

الطريقة:

1- رتبي الأوراق الخضراء العريضة بشكل دائري، بحيث تشكل قاعدة للأزهار فيما بعد (كلما ازداد عدد الورق تماسك أكثر وثبت في محله بشكل أفضل لكن تذكري بترك فراغ لبقية الأزهار والأوراق)، تأكدي باستمرار أن الفروع جميعها تصل الماء.

2- أضيفي أزهار الروز (عدد 6-۷ ) بعد التأكد أن لها نفس الطول وضعيها بشكل دائري حول الحوض (تقریبا بزاوية 45 درجة) ووزعي بينها أوراق الليمون

3- أضيفي مزيدا من الأزهار، بحيث تخفي الفراغ في المركز وتوزع بشكل متناسق.

4 – أضيفي أزهار التعبئة بحيث تخفي أي فراغ بين أزهار الروز . 5- انتهى التنسيق الآن ويمكنك وضعه على مائدة الطعام ولا تنسي تغيير الماء كل يوم.

السابق
كيف أجعل كلبي شرس
التالي
كيفية كتابة مقدمة البحث